كيف أشتري عقار في تركيا بطريقة آمنة – بعض النصائح والإرشادات

خطوات شراء العقار في تركيا

أولا: اختيار العقار الآمن الذي يلبي طلبك و احتياجك بناءً على الميزانية المرصودة للشراء و ذلك من خلال :

أن تكون الشركة المطورة للعقار في تركيا شركة معروفة نفذت من قبل مشاريع مختلفة.

دراسة موقع المشروع الاستثماري أو السكني و الخدمات المتوفرة فيه و قربه من الخدمات و المواصلات.

دراسة اطلالات المشروع سواء كانت داخلية على المناطق الخضراء الموجودة في المشروع و المسابح أو اطلالات مدينة أو على البحر.

مقارنة أسعار المشروع بأسعار المشاريع الموجودة في المنطقة و معرفة أسباب اختلاف السعر (في حال وجود اختلاف واضح) .

التأكد من المواد المستخدمة في التشطيبات و الإكساء المكتوبة في العقد للمشروع الذي تم اختياره ومطابقتها للشقة النموذجية الموجودة في المشروع.

ثانيا: معرفة المصاريف الإضافية للعقار :

يترتب على المشاريع السكنية في اسطنبول و بتركيا بشكل عام و التي تتضمن الخدمات المختلفة (كالمسابح و النوادي و الصالات الرياضية و نظام الأمن ) و الحدائق الخارجية مبلغ مادي يدفع شهرياً يسمى بالعائدات , يتم احتساب هذا المبلغ بحسب مساحة العقار (وسطياً يتراوح بين 2 ليرة تركي الى 4 ليرة تركي للمتر المربع الواحد) بحيث يختلف هذا المبلغ من مشروع لآخر بحسب الخدمات الموجودة و المستوى المتوفر لكل مشروع .

الضرائب السنوية للعقار و التي تعتمد على البلدية الموجود فيها المشروع سواءً بإسطنبول أو في مدن أخرى بحيث تقدر سنوياً بين ال 0.003 الى 0.006 من التقييم السنوي لمنزلك الذي تقدمه البلدية .

رسوم الطابو : بحيث يتم دفع مبلغ يقدر بقيمة 4.4% من قيمة العقار الذي تم شراؤه ,عادة يتم تقاسمها بين المشتري و البائع .

ثالثا: بعد أن أصبح لديك فكرة كاملة عن المشروع و مميزاته لابد من الخطوات الروتينية لمعاملة التملك و التي تكون على الشكل التالي:

– الحصول على الرقم الضريبي (( vergi numrasi الخاص بك من دائرة الضرائب الموجودة في اسطنبول أو المدينة التي تم الشراء فيها , بحيث يمنح هذا الرقم لكل أجنبي في تركيا لتسهيل كافة الامور و المعاملات القانونية و يمكن الحصول عليه من خلال جواز السفر.

– فتح حساب بنكي في احد البنوك التركية , ليتم تحويل المبالغ المالية من بلد الإقامة إلى الحساب في المصرف التركي.

– عند توقيع عقد الشراء بين المشتري و مالك العقار يجب ان يتوفر الآتي:

– صورة مصدقة عن جواز سفر المشتري و صورة شمسية حديثة .

– الحصول على الموافقة الأمنية, بحيث لا يحق للأجنبي التملك في بعض المناطق و الأماكن الحساسة أمنيا كالقرب من المطارات و المعسكرات , و يتم الحصول على الموافقة الأمنية لكل الأجانب عند أول مشتري أجنبي يشتري في المشروع .

– التأكد من كامل مستندات الشركة مثل: رخصة انشاء الشركة الانشائية و سجلها في غرفة التجارة.

– صورة للطابو ( سند الملكية ) في حال جاهزية العقار للتسليم , ليتم نقله من اسم الشركة الانشائية لاسم المشتري بعد تسديد الدفعات المتفق عليها.

و يتم استخراج سند التمليك من قبل مكتب السجل العقاري ضمن المنطقة الموجود فيها المشروع .

– توثيق العقد في حال الشراء ضمن مشروع قيد الانشاء عند كاتب العدل لإعطاء الصبغة الرسمية للعقد .

– الحصول على وثيقة التأمين ضد الزلازل و الكوارث الطبيعية (DASK) بحيث أن معظم البنوك التركية تقدم خدمة التأمين ضد الزلازل و الكوارث للعقارات . بحيث يعتبر هذا التأمين إلزامياً على عكس التأمين العام على المنزل .

إن معظم الشركات الإنشائية تقدم للأجانب تسهيلات للشراء من خلال البيع بالتقسيط , بحيث يمكن للمشتري أن يقوم بدفع دفعة أولى بين ال 30% إلى 50% من القيمة الإجمالية للشقة و تقسيط المتبقي على عدد معين من الأشهر تختلف هذه المدة من مشروع لآخر يتم الاتفاق عليها بين الشركة الانشائية و المشتري .

بحيث يمكن للمشتري دفع عربون عن الشقة المختارة في المشروع الذي يتناسب مع طلبه ليتم تسجيل العقد (بحيث يتم ذكر كامل التفاصيل في العقد من موعد تسليم و الدفعة الأولى و عدد أشهر التقسيط و مساحة الشقة و عدد الغرف و مواصفات البناء المستخدمة و الشروط الجزائية المترتبة على الشركة الإنشائية في حال التأخر بالتسليم للمشاريع القيد الانشاء و الشروط الجزائية على المشتري في حال التأخر بإرسال الدفعات عن الحد المسموح به ), و يتم إعطاء مهلة بين الأسبوع إلى أسبوعين لإرسال الدفعة الأولى الى حساب الشركة الانشائية و إلا يعتبر هذا العقد باطلاً , و يتم إرسال الدفعات إما شهرياً او كل ثلاث أشهر (حسب الاتفاق) إلى حساب الشركة الانشائية .

و تقوم شركتنا بالمتابعة مع الشركة الإنشائية و الحصول على كامل الإيصالات و إرسالها لكم بشكل فوري.

و بعد الانتهاء من الأقساط تقوم الشركة الأنشائية بنقل سند الملكية الى اسم المشتري بعد دفع الضرائب المستحقة للدولة.

اشترك في النقاش

مقارنة القوائم

قارن
Open chat
ابدأ المراسلة الآن, نحن موجودون لمساعدتكم!